شخصيات خالدة

مامة ن سليمان، امرأة المواقف والتحديات

هي مامة بنت سليمان بن إبراهيم بابّاز زعيمة وعالمة من عشيرة آت يونس بغرداية، ولدت عام 1280هـ الموافق 1863م وأخذت مبادئ الفقه واللغة عند الحاج بحماني المليكي، وعند بوهون أوموسى، وحفظت نصف القرآن الكريم حفظا جيِّداً، ثمَّ أكملت دراستها على يد زوجها الأوَّل يعقوب عرنوث، وكانت تعتمد على مؤلَّفات القطب امحمَّد ابن يوسف اطفيش في الإفتاء.

تولَّت رئاسة عزابيات غرداية بعد مامة بنت بلحاج سنة 1905م، وترأَّست مؤتمراً كبيراً من مؤتمرات “لا إله إلاَّ الله”، وهو مؤتمر دعويٌّ للنساء بمزاب يعقد سنويًّا.

قادت مواجهة اقتصادية ضدَّ المستعمر الفرنسي في المنطقة، فحرَّمت على النساء اقتناء بضائعه، وحرَّمت حتَّى الحديث بلغته، وكانت قراراتها تأخذ صفة القانون، وتطبَّق في جميع قرى وادي مزاب، خاصَّة القرارات التي تصدرها في المؤتمر.

ومن نشاطاتها العلمية تنظيمها لدروس أسبوعية، وأحياناً تنظِّم درسا إلى ثلاثة في الأسبوع، تفسِّر فيها أحكام الدين ومعاني القرآن الكريم باللغة المزابية للنساء، ولها مراسلات عديدة مع الشيوخ العلماء، يقول عنها الشيخ أبو اليقظان في كتابه “فذات الإباضيات”: قمر تدور حول فلكه نجوم ثواقب في سماء غرداية، مصدر العلم والنور والمعرفة.. قلعة الأمر والنهي، رهيبة ترتعد منها فرائس العصاة والفسَّاق.

وقد اعتبرها صاحب كتاب «ثورات النساء في الإسلام» واحدة من اثنتي عشرة امرأة اشتهرن بمواقف بطولية في العالم.

توفيت يوم 29 رمضان 1349هـ الموافق 12 فيفري 1931م.

المصدر: معجم أعلام الإباضية قسم المغرب، جمعية التراث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى