مرآة الصحافة

معرض لمنتوجات النحل بالقرارة يفتح الآفاق للمربين

في أول تجربة من نوعها للجمعية شهد معرض منتوجات النحل الصحراوية الذي نظمته جمعية تاممت لمربي النحل بدائرة القرارة ولاية غرداية – الذي تزامن مع العطلة الخريفية للموسم – إقبالا كبيرا ، وذلك للأيام الأربعة في الأسبوع الماضي وقد استفاد الزوار من ارشادات وتوضيحات المختصين، حيث شارك في المعرض 20 عارضا، وأزيد من 60 مربي نحل، عرضوا في الهواء الطلق بساحة ‘إينورار’ مختلف المعدات والوسائل التي يستعملونها في تربية النحل وقدموا منتجاتهم من العسل الطبيعي المستخلص من الأزهار، ومنتجات النحل الأخرى، على غرار غذاء الملكة، حبوب الطلع، الشمع، وبعض التركيبات المصنعة محليا.

وركز الأمين العام للجمعية المنظمة للتظاهرة، السيد ألجون الهاشمي، أن المعرض كان فرصة للتعرف على مختلف منتجات خلية النحل وفوائدها المتعددة وتقديم شروح مفصلة عن منتجاتهم وفوائدها الصحية ويهدف المعرض أساسا إلى تشجيع مربي النحل على تبادل الخبرات والتنافس فيما بينهم لرفع الإنتاج وفي الوقت نفسه تقريب المستهلك من المنتوج، وتعميم ثقافة استهلاك العسل، والتفريق بين الطبيعي والمغشوش. وذكر أن  مهنة مربي النحل تتطلب الصبر، لأنها تشترط تربيتها في مناطق بعيدة عن الأراضي التي تستعمل فيها المواد الكيماوية، التي تتسبب في هلاك خلايا النحل، هذا من جهة، ومن جهة ثانية مجابهة العوائق الجوية المتعددة، كالحرارة المرتفعة جدا في فصل الصيف حيث تم إحصاء خسائر تقدر بـ95% من صناديق النحل خلال 2008 مقابل 20% خلال السنة الجارية وهذا بفضل المجهود الذي تقوم به مصالح الإرشاد الفلاحي، ومركز التكوين المهني الذي احتضن العديد من التربصات والدورات التي استفاد منها المربون.

وقال السيد حمدي بشير أحد العارضين للشروق اليومي: إن المعرض ضم العديد من أنواع العسل كالمستخلص من السدر وعسل الأزهار البرية والتمر والبرسيم والتي تسمى محليا بحشيش الفصة، وأوضح  أن لكل هذه الأنواع خصائص طبية تعالج بها أصناف من الأمراض، إضافة إلى الوقاية والحماية من العديد من الإضطرابات كما أشار إلى دور النحلة في إخصاب الأشجار المثمرة وتحسين مردودها. وكانت الجمعية أحصت إنتاج 2.5 قنطار من العسل في 2008 من خلال 200 صندوق نحل بالقرارة، مقابل 480 صندوق أنتجت أزيد من 30 قنطارا وهذا إلى غاية أكتوبر الفارط فقط وبمعدل إنتاج يقدر بأزيد من 25كغ من العسل في الصندوق الواحد.

وأشاد هنا رئيس الجمعية بالدورر الذي يبذله المهندسان المختصان للجمعية والذين يشرفان على 120 مربي نحل على مستوى الدائرة، معظمهم منخرط في الجمعية وأكد أن عسل القرارة معروف بدرجة نقاوته العالية نظرا لعدة معطيات طبيعية تميز المنطقة.

يذكر أن الإقبال على المعرض كان كثيفا بدليل أنه تم توزيع 1200 مطوية في كل يوم للزوار وهذا لمدة أربعة أيام أي بمجموع تقريبي يفوق 5000 زائر من مختلف الأعمار والأجناس، إذ استقطب المعرض زوارا قدموا من أرجاء المدينة وحتى من المدن المجاورة. وقد تم تنظيم إلى جانب المعرض فيلم كرتوني للصغار يوضح سلسلة مراحل إنتاج العسل كما أقيمت محاضرات في الموضوع ذاته، ومسابقة ثقافية حول النحل والعسل وهذا لتلاميذ المتوسط، وقد تم توزيع جوائز تشجيعية للناجحين منهم في حفل أقيم في آخر يوم من المعرض.

المصدر: جريدة الشروق اليومي، التاريخ: الإثنين 09 نوفمبر 2009م

مقال للصحفي: ش. نصر الدين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى