إصداراتمؤلفات

جديد: كتاب “النماذج المعرفية في فكر طارق رمضان” للأستاذ طه كوزي

kitt

ضمن أول إصدار في سلسلة “بحوث ودراسات”، أصدرت مؤسّسة “كتابك” و”معهد المناهج” باكورةً جديدة بعنوان: “النّماذج المعرفية في فكر طارق رمضان” لمؤلِّفه الأستاذ “طه كوزي”. وأصل الكتاب رسالة تقدّم بها الباحث لنيل متطلّبات شهادة الماجستير في تخصّص الفكر الإسلامي، والتي ناقشها عن طريق جامعة أريس تحت إشراف الدّكتور محمد بن موسى باباعمي.

وجاءت هذه الدراسة محاولةً وظَّف من خلالها الباحث “النّماذج المعرفية” في دراسة شخصيّة المفكّر “طارق رمضان”، باعتباره أحد أبرز المفكّرين الذين ناضلوا للبحث عن الحقيقة، مقتفين أثر الأسباب، وسعوا إلى توليد إجابات معرفيّة انطلاقا من القرآن والسّنّة ومصادر التّشريع، على اعتبار أنّ حضور المسلمين في الغرب اليوم يشكِّل سياقا جديدا ومختلفا تماما، وفي حاجة إلى أجوبة معرفيّة تكون وليدة ذلك المناخ، إن زمانيًّا أو مكانيًّا، وغير مستوردة من خارجه مهما علا شأن من أخذت عنه تلك الإجابات من خارج ذلك السِّياق، وبخاصّة إذا لم يكن على اطلاع بتفاصيل الأحداث هناك.

وعلى هذا يشكِّل تجاوز المسلمين لنماذج معرفيّة سابقة من مثل “نموذج دار الكفر ودار الإسلام” ذي الصِّلة بسياق مختلف، ثمّ بناء نموذج بديل كلّ هذا سيشكِّل فتحا جديدا، سيمنح المسلمين في الغرب حضورًا إسلاميًّا أكثر تناغما وفعّاليّة في سياقهم الجديد.

وفي هذا الإطار وقف الباحث في دراسته على مفهوم نموذج “دار الشّهادة” الذي قدّمه المفكِّر “طارق رمضان” بديلا لنموذج “دار الإسلام ودار الحرب”، ليترجم من خلاله الوعي العميق بمسؤوليّة المسلم المحوريّة ألا وهي “الشّهادة” على النّاس بوحدانيّة الله تعالى، ليكون بذلك فعل المسلم وحاله وحضوره في السّياق الغربيّ دعوةً وتذكيرًا، متجاوزًا بذلك الحضور الصّوريّ الجسديّ. كما سعى الباحث إلى تحليل الخارطة الإدراكيّة للمفكِّر طارق رمضان، والتي توصَّل إلى أنّها تتّسم بتناسق المفاهيم وتركيبيتها.

وأبرزت الدِّراسة شخصيّة المفكِّر طارق رمضان “عالما شاهدا” يهدف إلى تأسيس مدرسة فكريّة تقدِّم إضافة نوعيّة للمعرفة الإنسانيّة والفكر الإسلاميّ، وتركِّز على التّنسيق بين مختلف التّمثّلات العلميّة والميدانيّة في السّياق الأوروبيّ، من جمعيّات وتنظيمات، ودفعها نحو العمل الجماعيّ المتكامل والمتناسق بعيدا عن أيّ انتماء تنظيميّ، وساعيا في ذات الوقت إلى تكوين جماعة علميّة ذاتيّة التّفكير والفعل، تتجاوز نظرة الإعجاب والارتباط بشخص المفكّر طارق رمضان.

وفي الأخير تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدِّراسة تنتمي إلى عديد المحاولات التي سعت إلى تشغيل التّحليل بالنّماذج المعرفيّة في الفكر الإسلاميّ، وتعتبر لبنة في فهم شخصيّة المفكِّر “طارق رمضان” وفكره، والبرادايمات الّتي يؤسِّس لها، واضعةً في الحسبان نسج صورة متكاملة عن هذا المفكِّر وطبيعة الحضور الإسلاميّ الذي ينشده للمسلمين في السِّياق الغربيّ.


معلومات حول الكتاب:

ضمن سلسلة: “بحوث ودراسات”.
كتاب: “النّماذج المعرفية في فكر طارق رمضان”.
تأليف: الأستاذ طه كوزي.
متوفر في مكتبة كتابك.
العنوان: حي قعلول رقم:665، برج البحري، الجزائر العاصمة – الجزائر.

أ. فاطمة الزهراء سعيداني

المصدر: فييكوس نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى