إصداراتمؤلفات

كتاب التمر فوائده واستعمالاته في الأكل والحلويات، للسيدة عائشة

صدر مؤخرا كتاب فريد من نوعه بعنوان: التمر فوائده واستعمالاته في الأكل والحلويات من تأليف” السيدة عائشة “، كتاب يبرز فوائد التمر واستعمالاته في الصحة والعلاج وكيفية تحضير الحلويات والأكلات المتنوعة.

وتبرز لنا المؤلفة أهمية التمر وأهمية ما نقله الأجداد عندما كانت النخلة هي الغذاء الأساسي لسكّان وادي مزاب في غرداية والصحراء عموماً فالنخلة تعدّ أعظم شجرة في الوجود فهي تحمل في طيّاتها تاريخ عريق في كثير من بلدان العالم وتعدّ من أقدم المزروعات التي عرفها الانسان فبهذا كانت ولا تزال مصدرا للغذاء منها طعام للناس وأكل أنعامهم ومنها شيّدوا منازلهم وصنعوا مستلزماتهم حيث كان ولا يزال التمر الغذاء الرئيسي في موائدنا منذ قرون.

ومن أبرز أبواب هذا الكتاب المميّز نجد صورا عن الحلويات التي تم صنعها بالتمر مع كيفية تحضيرها مثل: طمّينة الخبز، زيريزا، مسكوتشة بالدقلة، قاطو بدون طهي، عسل التمر، مربّى الشتاء. صناعة القهوة بنواة التمر، صناعة كحل العين، إلى آخره من الأكلات المتنوعة.

والهدف من هذا التأليف هو استرجاع مكانة النخلة واستعمال التمر في المائدة بوادي مزاب والتمر يعتبر خالي من الجراثيم ومفيد للصحة وأفضل بكثير من المأكولات المصنّعة.

للإشارة فقد تمّ إصدار هذا الكتاب بمركز الإبداع للاتّصال والإشهار بلغنّم. غرداية.

عمر كركاشة

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله أستاذ مصطفى
    نريد جوابك على مسامحة مفدي زكرياء مع الشيخ بيوض في مسجد القرارة وذلك بأبيات شعرية وفقك الله إلى المضي قدما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى